آخر الأخبار

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية تحت القائمة

صندوق الإعجاب

ما حقيقة طلب المغرب من إسبانيا الاشتراك في تنظيم كأس العالم؟

ما حقيقة طلب المغرب من إسبانيا الاشتراك في تنظيم كأس العالم؟ قالت صحيفة "آس" الإسبانية إن العاهل المغربي الملك محمد السادس اقترح على الملك الإسباني، فليب السادس أن تنظم بطولة كأس العالم 2026 بصفة مشتركة بين بلديهما والبرتغال.

وأضافت الصحيفة الرياضية الإسبانية أن تفاصيل الاتفاق لم يتم الكشف عنها، ولم يتم التحقق من صحة هذه المعلومات ما دام الموقفان الرسميان للبلدين لم يؤكدا الخبر. لكن في نظر "فيفا" فإن الخيار لا يزال ممكنا خصوصا أن نسخة 2026 من كأس العالم سيتم تنظيمها إما في أفريقيا أو أمريكا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة قدمت مقترحا لتنظيم كأس العالم بالاشتراك مع كل من المكسيك وكندا، لكن يبقى هذا الاقتراح من الصعب تحقيقه بسبب الآثار السلبية للسياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

بالمقابل، نفى رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، الخبر الذي نقلته صحيفة "آس" الإسبانية، والذي تحدثت فيه عن أن المغرب يرغب في تنظيم كأس العالم 2026 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.

وقال "لقجع" في تصريح لقناة "ميدي 1 تي في" إن الخبر الذي نشرته صحيفة "آس" الاسبانية لا أساس له من الصحة.

وأكد أن قرار تقديم ملف لاحتضان كأس العالم هو ملف استراتيجي، يعمل عليه المغرب منذ سنوات، لافتا إلى أن القرار النهائي سيتم الإعلان عنه في صيف سنة 2017.

وأضاف لقجع أنه "لا يمكن أن نربط ملف تنظيم كأس العالم بالأخبار التي تتناقلها الصحف بشكل يومي، هو ملف استراتيجي اشتغل عليه المغرب منذ سنوات".

وتابع قائلا: "ما هو مؤكد اليوم أن باب الترشيحات سيفتح صيف 2017، وهناك قرار صدر عن فيفا بزيادة عدد المنتخبات المشاركة بكأس العالم وبالتالي التوجه نحو استضافة مشتركة بين الدول".

وأكد أن المغرب قطع أشواطا في هذا المجال؛ "فقد قمنا بمجموعة من الاتصالات داخل فيفا ومع أعضاء الكاف، خاصة أن التصويت هذه المرة سيشمل 209 من الدول الأعضاء، عوضا عن اللجنة التنفيذية للفيفا".

وأوضح رئيس جامعة الكرة أن المغرب سيواصل عمله على هذا الملف وأن الرؤية ستتضح في "صيف عام 2017 وستتخذ الجهات المسؤولة القرار في الوقت المناسب، حينئذ يصبح الخبر حقيقة وواقعا يعاش".

يذكر أن المغرب سبق وأن قدم 4 مرات ترشيحه لتنظيم كأس العالم فوق أراضيه دون أن ينجح في ذلك.